شروط نظام التقاعد العسكري الجديد في السعودية

Malak Mohammed23 يوليو 2024آخر تحديث :
نظام التقاعد العسكري

قامت مؤسسة التأمينات الاجتماعية في المملكة العربية السعودية بتقديم نظام التقاعد العسكري الجديد والذي يهدف إلى تحسين مستوى الدعم والرعاية المقدمين للعساكر المتقاعدين. يعكس هذا النظام التزام المملكة بتقدير جهود العسكريين وتقديم مزايا تساهم في تأمين مستقبلهم المالي بعد التقاعد. يشمل النظام مجموعة واسعة من الفوائد، مثل معاشات تقاعدية مجزية، وتعويضات مالية، وخدمات صحية، مما يعزز من استقرارهم الاقتصادي والاجتماعي.

في المقال التالي، سنتناول بالتفصيل كافة المعلومات المتعلقة بهذا النظام، بما في ذلك الشروط والمتطلبات اللازمة للتسجيل، وكيفية حساب المعاشات، وآلية تقديم الطلبات. سنستعرض أيضًا كيفية استفادة العسكريين المتقاعدين من هذه المزايا وكيفية تحسين جودة حياتهم بفضل الدعم الذي يقدمه النظام الجديد.

نظام التقاعد العسكري الجديد

نظام التقاعد العسكري الجديد هو نوع من الأنظمة العسكرية الذي يعمل على تقديم الاحترام والتقدير لجميع العساكر الذين خدموا في النظام العسكري بعد سن التقاعد، وذلك يتم من خلال الدعم المالي الذي يوفر لهم العيش في حياة كريمة.

ويعمل هذا النظام على تحديد قيمة المال المستحق بناء على الدرجة العسكرية والمدة التي تم فيها الخدمة داخل النظام العسكري حتى يتم صرف المعاش للحالات، وتتمثل حالات التقاعد فيما يلي:

  • التقاعد بسبب انتهاء سن العمل المحدد.
  • الوفاة أو العجز الذي ينتج لأسباب خارجة عن العمل.
  • الإصابات التي تحدث أثناء العمليات الحربية.

اقرا ايضا : موعد رواتب المتقاعدين 1441 : إليكم مواعيد صرف رواتب التقاعد للتأمينات الإجتماعية هجري وميلادي

نظام التقاعد العسكري
نظام التقاعد العسكري

شروط نظام التقاعد العسكري الجديد

قامت مؤسسة التأمينات الاجتماعية العامة بالمملكة بتحديد مجموعة من الشروط التي يجب أن تتوفر في العسكري أثناء تقاعده لأي سبب ما حتى يستحق الحصول على المعاش التقاعدي تحت مسمى قرار التقاعد الجديد الذي تم وضعه من قبل الهيئة، وتتمثل هذه الشروط فيما يلي:

  • يجب أن يكون العسكري قد تم تعيينه في المنصب وفقاً لقانون رسمي من المملكة وتم سن 60 عام.
  • إذا أتم العسكري مدة خدمة عسكرية تصل إلى 18 عام فمن الممكن حصوله على المعاش التقاعدي.
  • يجب ألا تقل خدمة العسكري داخل النظام عن 15 عام حتى يتمكن من التقديم على تقاعد مبكر.
  • في حالة إذا كان العسكري ضمن الجنود فلابد من خدمة هذا العسكري في النظام لعمر 46 عام.
  • في حالة إذا كان المتقدم على الطلب برتبة رقيب أول أو رقيب فلابد من أن يكون هذا الشخص قد أتم عمر 50 عام حتى تتم الموافقة على طلبه.
  • وفي حالة إذا كان المتقدم يحمل رتبة رئيس الرقباء فلابد من أن يكون الشخص قد أتم 52 عام.

نظام التقاعد الطبي العسكري الجديد

أوضحت هيئة التأمينات الاجتماعية مجموعة الحالات والشروط التي يتم فيها الحصول التقاعد بالنظام الطبي وفقاً لقرارات تعديل نظام التقاعد المدني والعسكري الجديدة، وتتمثل هذه الشروط والحالات فيما يلي:

  • في حالة إذا كان العسكري يعاني من مرض أو أي ظرف صحي فمن الممكن التقديم على تقاعد مبكر وحصوله على قيمة 70% من الراتب التقاعدي.
  • في حالة إصابة العسكري بحالة من حالات العجز الجزئي فيتم حصوله على قيمة 80% من الراتب التقاعدي.
  • وفي حالة إصابة العسكري بحالة عجز كلي ففي هذه الحالة تكون قيمة المعاش الذي يتقاضاه هي الأعلى في سلم الرواتب التي يتقاضاها العساكر.
  • يجب مضي مدة 8 سنوات كحد أدنى من تأدية الخدمة العسكرية حتى يتم التقديم على معاش مبكر.

تعديل نظام التقاعد المدني والعسكري في السعودية

قامت هيئة التأمينات الاجتماعية بوضع بعض القرارات الجديدة بشأن تعديل التقاعد المدني والعسكري بالمملكة، وتمثلت تعديلات التقاعد المدني فيما يلي:

  • في حالة إذا أتم الموظف مدة خدمته وغير متوفر لديه كافة الشروط المطلوبة من أجل الحصول على المعاش فإنه يحصل على مكافأة بقيمة 14% من قيمة الراتب السنوي الذي كان يتقاضاه أثناء العمل على كل سنة من سنوات العمل الذي قضاها.
  • في حالة إذا كان الموظف مستقيلا قبل إتمامه لسن 60 عام أو تم فصله لأسباب تأديبية فيتم تخفيض النسبة المحددة إلى 10% بشرط أن يكون قد مضى مدة عمل 10 سنوات.

التعديلات بنظام التقاعد العسكري

جاء نظام التقاعد العسكري الجديد بهدف ترتيب وضع الدولة العسكري وفق قرار التقاعد الجديد الذي تم وضعه من قبل المؤسسة، والهدف من ذلك النظام هو العمل على تحديد مدى استحقاق المواطن لقيمة المعاش وهو ما تتم عليه تعديلات بصفة مستمرة لتحقيق المصلحة العامة.

ومن بين هذه التعديلات تم تعديل مواد الدستور التي تشكل دور هام في تنظيم الحياة العسكرية بالمملكة والتي تعمل على تحديد المدة المستحقة للمعاش خلال فترة الشيخوخة بجانب تحديد قيمة المكافأة المالية، وذلك بهدف تحقيق المصلحة العامة للبلاد وضمان حق العسكريين في نفس الوقت وضمان استمرارية النظام لمدة طويلة.

حاسبة التقاعد العسكري

قامت مؤسسة التأمينات الاجتماعية بالمملكة بتوفير خدمة تمكن كافة الأفراد العسكريين من معرفة واحتساب قيمة الراتب المتقاضي بعد التقاعد بالإضافة إلى كافة المستحقات المالية بطريقة إلكترونية، وذلك يتم وفقاً لإتباع مجموعة الخطوات التالية:

  • في البداية لابد من الدخول على الموقع الإلكتروني لحاسبة المعاش التقاعدي، ويتم الوصول إليها عن طريق الضغط هنا.
  • قم بتحديد جنسيتك.
  • قم بتحديد وضع خدمتك سواء كانت خدمة عسكرية أو مدنية.
  • أدخل السبب في ترك الخدمة.
  • أدخل أخر راتب تم الحصول عليه.
  • أدخل عدد السنوات التي قضيتها في الخدمة.
  • اضغط على قيمة المعاش حتى يتم عرضها.

اقرا ايضا : متى ينزل راتب التقاعد ؟ تعرف على موعد صرف رواتب المتقاعدين شهر رمضان 1441 .. كم باقي على رواتب المتقاعدين ؟

نظام التقاعد العسكري
نظام التقاعد العسكري

مجلس الشورى يوافق على رفع سن التقاعد للعسكريين

قام مجلس الشورى بالمملكة بالتأكيد على موافقته على طلب دراسة رفع سن التقاعد العسكري لمدة 5 سنوات عن السن المتعارف، وكان ذلك وفقاً لتعديل المادة رقم 23 من نظام التقاعد العسكري، وأسند مجلس الشورى التكليف لمؤسسة التأمينات الاجتماعية على دراسة كافة جوانب الزيادة بالنسبة للإيجابيات والسلبيات.

الأسئلة الشائعة حول نظام التقاعد العسكري

هل يمكن إضافة علاوة الأولاد للطفل المولود بعد التقاعد؟

أجل! من الممكن إضافة علاوة للمولود الجديد بعد التقاعد ولكن بشرط عدم تجاوز عدد الأولاد في نهاية الخدمة عن 7 أولاد باستثناء الطفل المعاق.

هل يجوز اعادة تعيين المتقاعد لدى جهة عمل حكومية؟

أجل! من الممكن أن يعاد تعيين المتقاعد في الجهة الحكومية مرة أخرى ولكن بشرط عدم تجاوز سن الشخص عن سن التقاعد.

ماذا يحدث عند اعادة تعيين المتقاعد في الجهة الحكومية مرة أخرى؟

بعد إعادة العمل في الجهة الحكومية بعد التقاعد يتم إيقاف المعاش التقاعدي تلقائياً.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

التعليقات تعليق واحد
اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)