السوق السعودي : تراجعات حادة وسط ضغوط النفط والإعلانات المالية

admin8 سبتمبر 2024آخر تحديث :
السوق السعودي

افتتحت السوق السعودي تداولات هذا الأسبوع على هبوط ملحوظ يُقارب النقطة الكاملة، حيث سجّل مؤشر السوق الرئيسي (تاسي) في تمام الساعة 11:16 صباحًا 11,988.8 نقطة، بانخفاض بنسبة 0.91%، ليواصل سلسلة التراجعات للجلسة الثالثة على التوالي. يأتي هذا الهبوط في ظل ضغوطات متعددة، أبرزها التأثير السلبي لتراجع السوق الأمريكي في الأسبوع الأول من سبتمبر، إلى جانب انخفاض أسعار النفط بشكل حاد، حيث يتم تداول نفط برنت قرب مستوى 70 دولارًا للبرميل، في حين بلغ خام غرب تكساس 68.16 دولارًا للبرميل.

أسباب هبوط السوق السعودي

يعود الانخفاض الكبير في السوق السعودي إلى مجموعة من العوامل الاقتصادية العالمية والمحلية. فقد تأثرت الأسواق السعودية بشكل مباشر بانخفاض أسعار النفط الذي يُعتبر من أهم المحركات الاقتصادية في المنطقة. ومع تسجيل خام برنت مستويات منخفضة حول 70 دولارًا، كان لذلك تأثير مباشر على أسهم الشركات الكبرى العاملة في قطاع النفط، لا سيما شركة أرامكو، أكبر شركة من حيث القيمة السوقية في السوق السعودي.

خسائر الشركات الكبرى.. أرامكو في المقدمة

تأثرت أسهم أرامكو بشكل كبير نتيجة لهذا الهبوط، حيث شهد السهم تراجعًا بنسبة 0.73% ليتداول حاليًا عند 27.35 ريالًا للسهم. وتعتبر أرامكو الشركة الأعلى قيمة في السوق السعودي، بقيمة سوقية تقدر بنحو 6.7 تريليون ريال سعودي (2.69 تريليون دولار). هذه الضغوطات امتدت لتشمل أسهمًا رئيسية أخرى في السوق السعودي، حيث شهد سهم الراجحي (1120) تراجعًا بنسبة 1.8% ليصل إلى 87.2 ريالًا للسهم، كما تراجعت أسهم شركة الاتصالات السعودية (إس تي سي) بنسبة 0.23% لتسجل 42.6 ريالًا للسهم.

تأثيرات الانخفاض على الشركات الكبرى

لا تقتصر التراجعات على أسهم أرامكو والراجحي فقط، بل شملت العديد من الشركات الكبيرة الأخرى في السوق السعودي. فقد تراجع سهم سابك (2010) بنسبة 0.14% ليصل إلى 73.7 ريالًا للسهم، كما انخفض سهم أكوا باور بنسبة 0.48% ليتداول عند 412 ريالًا للسهم. وبشكل عام، سيطرت حالة من التراجع على غالبية الأسهم في مؤشر “تاسي”، حيث تصدرت الأسهم الخاسرة اليوم شركة عذيب (7040) للاتصالات التي انخفضت بنسبة 3.5%، كما شهدت شركة هيرفي الغذائية تراجعًا مماثلًا بنسبة 3.5%. وقد ضمت قائمة الخاسرين أيضًا شركات مثل ميدغلف للتأمين، أميانتيت، التعمير، حلواني إخوان، بن داود، مهارة للموارد البشرية، وأنابيب.

إعلانات هامة من إعمار الاقتصادية

وفي خضم هذه التراجعات، أعلنت شركة إعمار (4220) عن عدة إجراءات مالية هامة، حيث أفصحت الشركة عن تحويل قرض من وزارة المالية لصندوق الاستثمارات العامة، إلى جانب توصيتها بخفض رأس مال الشركة لإطفاء الخسائر المتراكمة. وسيتم تخفيض رأس المال من 11.33 مليار ريال إلى 5.7 مليار ريال، وهو ما يمثل انخفاضًا بنسبة 49.69%. كما أفادت الشركة أن خسائرها قد بلغت 5.6 مليار ريال في النصف الثاني من عام 2024. علاوة على ذلك، أعلنت إعمار عن نيتها زيادة رأس المال عن طريق تحويل ديون مستحقة لصندوق الاستثمارات العامة، حيث سيتم تحويل ما قيمته 3.97 مليار ريال من الديون إلى أسهم.

تتواصل هذه التطورات في السوق السعودي، مما يعكس حالة من عدم الاستقرار، وسط ترقب للنتائج النهائية لهذه الإجراءات وتأثيرها على أداء الشركات والمستثمرين في الفترات المقبلة.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.