شروط زواج القاصر في السعودية و عقوبة زواج القاصرات في السعودية

Malak Mohammed24 يوليو 2024آخر تحديث :
شروط زواج القاصر في السعودية

هناك عدة شروط زواج القاصر في السعودية تهدف إلى حماية حقوق القاصرين وضمان مصلحتهم العليا، وفقًا للأنظمة والقوانين المعمول بها، يُعرَّف القاصر بأنه الشخص الذي لم يبلغ سن الرشد، وهو 18 عامًا. زواج القاصرين يتطلب موافقة المحكمة المختصة، حيث تُجرى تحقيقات دقيقة للتأكد من أن الزواج لن يكون له تأثير سلبي على القاصر وأنه يتم بموافقة ورضا كاملين من الطرفين.

بالإضافة إلى موافقة المحكمة، يتعين على ولي أمر القاصر تقديم طلب رسمي للزواج وبيان الأسباب التي تستدعي زواج القاصر في هذا السن المبكر. تشمل الشروط الأخرى إجراء فحص طبي شامل للتأكد من أن القاصر يتمتع بصحة جيدة تمكنه من الزواج، فضلاً عن تقديم ضمانات قانونية لحماية حقوق القاصر المستقبلية. تهدف هذه الإجراءات إلى ضمان عدم استغلال القاصرين في حالات زواج مبكرة، وتوفير بيئة آمنة ومستقرة لهم تتيح لهم النمو والتطور بشكل سليم، وفي المقال التالي سوف نوضح كافة المعلومات التي تتعلق بزواج القاصرات في السعودية.

كم عمر القاصر في السعودية

القاصر هو أي شخص يقل عمره عن 18 عام، فالعمر يعمل على تحديد أهلية الشخص في كافة الحقوق والمهام، فحينما يتم الشخص عمر 18 يتوفر له كافة الحقوق التي يتمتع بها الشخص الراشد مثل الزواج والتصويت في الانتخابات والإنجاب وإمكانية حمل رخصة قيادة، وقد قامت المملكة بتحديد موعد بلوغ سن الرشد وهو عندما يتم الشخص سن ال 18 عام.

اقرا ايضا : السن القانوني للزواج في السعودية

شروط زواج القاصر في السعودية
شروط زواج القاصر في السعودية

الزواج تحت السن القانوني

تنتشر ظاهرة الزواج تحت السن القانوني في العديد من الدول العربية ويكون السبب وراء ذلك هو تبادل المصالح، ومؤخرا تم إدراك الآثار الاجتماعية الناتجة عن الزواج تحت السن القانوني والذي يكون معظمة بالإجبار مما يعرض الفتاة للعنف المنزلي ويعود ذلك بالسلب عليها في إصابتها بفيروسات نقص المناعة أو الحمل والولادة المبكرة، ويتمثل السن القانوني للزواج في السعودية بعد بلوغ سن الرشد وهو سن 18 عام.

عقوبة زواج القاصرات في السعودية

قامت وزارة العدل في السعودية بوضع نص يشتمل على عقوبة زواج القاصرات في السعودية دون الالتزام بالشروط المحددة، فقد نص قانون العقوبات على المعاقبة بالحبس لمدة تتراوح فيما بين 3 أشهر وحتى سنة لكل شخص تسبب في هذا الزواج سواء كان العاقد أو الموافق أو الموثق أو الشاهد على هذا العقد إن لم يكن ذلك بقرار من القاضي، ويمكن ملاحظة التقنين في انتشار الزواج المبكر في المملكة مما ساعد ذلك في تمكين المرأة وتعليمها والاستفادة من كافة البرامج المقدمة من قبل المملكة من أجل ضمان مستوى حياة كافي يعمل على تلبية احتياجها.

اقرا ايضا : شروط وخطوات استخراج تصريح زواج سعودي من أجنبية

شروط زواج القاصر في السعودية
شروط زواج القاصر في السعودية

حكم زواج القاصرات في السعودية

قامت وزارة العدل السعودية بالموافقة على إمكانية الالتماس في حالة عقد الزواج دون السن القانوني ولكن بعد موافاة شروط زواج القاصر في السعودية وذلك يتم بناء على اتباع مجموعة الخطوات التالية:

  • الدخول على منصة ناجز التي تتبع لوزارة العدل، والذي يتم الوصول إليها عن طريق الضغط هنا.
  • يجب التأكد من أن عملية الدخول وتقديم الطلب تكون عن طريق الحساب الخاص بالمخطوبة.
  • بعد ذلك يتم فتح خدمة الموافقة على الزواج المبكر.
  • إدخال رقم الهوية الوطنية الخاصة بالمخطوبة.
  • اختيار المحكمة.
  • اختيار صفة مقدم الطلب.
  • إدخال كافة البيانات الخاصة بالخاطب والمخطوبة.
  • يجب رفع كافة الوثائق المطلوبة حيث أنه يلزم رفع كافة المستندات التي تؤكد على أهلية الخاطب والمخطوبة لعقد الزواج، وهي متمثلة في التقارير الطبية التي تثبت الاكتمال العقلي والجسمي بجانب التقارير النفسية والاجتماعية التي تؤكد على التكافؤ بين الطرفين.
  • عقد الزواج يتم من خلال المحكمة بعدما يتأكد القاضي من الموافقة بالإقرار، كما يجب أن تكون الأم حاضرة حتى يؤخذ برأيها.
  • وفي حالة إذا كانت الولاية منتقله إلى الفتاة من الولي الشرعي فيتم الدخول على تقديم طلب دعوى ثم اختيار إثباتات اجتماعية.
  • من قائمة نوع الدعوى يتم اختيار عقد الزواج بولاية القاضي، ثم يتم إدخال كافة البيانات المطلوبة ومن ثم تقديم الطلب.
  • في حالة إذا كانت الفتاة رافضة للزواج فتقوم بتبليغ مراكز حماية الأسرة في المنطقة التي تتبع لها فيتم التصرف التلقائي وحماية الفتاة.

أسئلة شائعة

هل يجوز أن يزوج الأب ابنته دون رضاها؟

لا يجوز، حيث أنه عند عقد القران يجب أن يتأكد المأذون من قبول الفتاة على هذا الزواج قبول تام، كما يجب أن يعرف المأذون كافة شروط وطلبات الفتاة حتى يكون هذا الزواج صحيح.

من الذي يزوج البنت؟

الذي يزوج البنت هو وليها الشرعي والذي يتمثل في الأب، وفي حالة عدم وجود الأب تنتقل الولاية إلى الجد ثم الأخ الشقيق ثم العم.

كم عمر العانس في السعودية؟

أفادت الدراسات أن عمر العانس يبدأ من سن 32 عام وقد وصلت نسبة العنوسة في المملكة نحو 10%.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.