السن القانوني للزواج في السعودية

Malak Mohammed22 يوليو 2024آخر تحديث :
السن القانوني للزواج في السعودية

يثير التساؤل عن السن القانوني للزواج في السعودية الكثير من الجدل، لذلك أعلنت وزارة العدل وهي الجهة المسئولة عن هذا الصدد، السن القانوني لزواج البنت في السعودية و ما هي المحددات والشروط والضوابط القانونية والشرعية في هذا الشأن  وذلك ما سنتعرف عليه من خلال السطور القليلة القادمة.

السن القانوني للزواج في السعودية

لم تترك وزارة العدل السعودية موضوع سن الزواج القانوني في السعودية دون تقييد لما يترتب عليه من أمور خطيرة من شأنها إلحاق الضرر العام على الفتاة لذلك قد تم إصدار قرار يمنع منعاً باتاً تزويج الأطفال دون الثامنة عشر سواءً ذكر أو أنثى وقد سميت وزارة العدل من هم دون الثامنة عشر من الأطفال.

اقرا ايضا : شروط وخطوات استخراج تصريح زواج سعودي من أجنبية

السن القانوني للزواج في السعودية
السن القانوني للزواج في السعودية

متطلبات عقد الزواج القانوني

بعدما تعرفنا على السن القانوني للزواج بالسعودية نتعرف الآن على أهم المتطلبات الخاصة بإتمام عقد الزواج وهي كالتالي:

  • يشترط حضور كل أطراف عقد الزواج وهم الزوج والزوجة وولي أمر الزوجة والشهود وعليهم جميعاً إثبات الهوية الشخصية ورقم الأحوال والدفتر الخاص بالعائلة.
  • يتعين وجود فردين من ناحية الزوجة بالإضافة إلى وليها يكونوا أقرباء من القرابة المباشرة يشهدان على الوثيقة الخاصة بالعقد مثل المؤخر والمهر وكافة الشروط المتفق عليها.
  • يشترط عمل بعض الفحوصات والتحاليل الطبية لكلاً من الزوجين وتكون تلك التحاليل من مستشفيات معتمدة وحكومية ويأخذان منها شهادة خلو الزوجين من الأمراض المتوطنة وأي مانع للإنجاب.
  • السؤال المباشر والصريح من المأذون لزوجة بأنها لا تتعرض لأية ضغوط في قبول الزواج وتكون على دراية تامة بكل تفاصيل العقد.
  • إذا كانت الزوجة ثيب فلابد من إحضار وثيقة الطلاق والتأكد تماماً من انقضاء فترة العدة وعدم مراجعة الزوج لها.
  • إذا كان الزواج يجري بوكالة من الزوج فيجب على الوكيل إحضار أصل مستند الوكالة ويشترط التأكد من أن الوكيل مخول إليه إتمام عقد الزواج.

شروط زواج القاصرات في السعودية

بعدما تمت الإجابة على السؤال ما هو السن القانوني للزواج في السعودية ننتقل الآن إلى الشروط الخاصة بزواج القاصرات في السعودية وهي كالتالي:

على الرغم من إصدار التشريعات والقوانين التي حددت سن الزواج إلى ما بعد الثامنة عشر إلا أنه يمكن تزويج القاصرة بعد إحضار تقارير طبية أولها تقرير جسماني يوضح الإطاقة الجسدية للزواج وتقرير من أخصائي نفسي واجتماعي يحدد أنها على قدر من التوازن الذي يجعلها مسئولة عن زوج ومنزل والتقرير الأخير يثبت التكافؤ بين الزوجين، ولكن منظمة حقوق الإنسان داخل المملكة العربية السعودية لا توافق على هذه الإجراءات والتفاصيل، وتؤكد ضرورة إصدار يحرم زواج القاصرة من هي دون الثامنة عشر.

اقرا ايضا : شروط فسخ عقد النكاح في القانون السعودي ..أهم 10 أسباب لفسخ النكاح

السن القانوني للزواج في السعودية
السن القانوني للزواج في السعودية

إنشاء عقد الزواج عبر منصة ناجز

نظراً لصعوبة الحصول على التقارير التي توضح قدرة الفتاة على الزواج لذلك أقرت وزارة العدل على أن السن القانوني للزواج في السعودية لمن هم في عمر الثامنة عشر وأتاحت وزارة العدل عمل تسجيل لعقد الزواج وذلك عبر منصة ناجز وبإتباع الخطوات التالية:

  • يتم تسجيل الدخول على بوابة ناجز باستخدام حساب النفاذ الوطني وذلك بالضغط على هذا الرابط.
  • الدخول من أعلى القائمة على الخدمات الالكترونية ثم يتم اختيار الباقة الخاصة بالحالات الاجتماعية.
  • الدخول إلى خدمة إنشاء عقد زواج ثم يتم الضغط على كلمة استخدام.
  • سيتم فتح أمامك الشاشة المخصصة بالبيانات يتم تسجيل اسم الزوج واسم الزوجة حالة الزوجة البيانات الخاصة بوكيل الزوجة ورفع التقارير الطبية والفحص الطبي وتحديد مكان الزواج والبيانات الخاصة بالشهود وجميع المرفقات.
  • بعد الضغط على إرسال الطلب سيتم إرسال رسالة نصية تؤكد استقبال الطلب وأن ممثلي الخدمة بصدد مراجعة جميع الأوراق والمستندات المرفقة.
  • بعد قبول الطلب يتم إخطار الزوج والزوجة والشهود ووكيل العروس وإرسال إلى مأذون الناحية للحضور حتى يتم إتمام العقد.
  • بعد إتمام الإجراءات تصدر الوثيقة الكترونياً ويمكن طباعتها ويتم إخطار جميع الأطراف بصدور الوثيقة.

إلى هنا نكون قد انتهينا من عرض مفصل عن السن القانوني للزواج في المملكة العربية السعودية وتعرفنا على شروط زواج القاصر في السعودية ومتطلبات عقد النكاح وأخيراً كيفية عمل إصدار وثيقة زواج عبر منصة ناجز التابعة لوزارة العدل السعودية ونرجو أن نكون قد وفقنا في عرض ذلك.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

التعليقات 4 تعليقات
اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)