مكتبة الشارقة العامة : نبذة عنها، المهمة، الخدمات وطرق التواصل

Malak Mohammed26 يونيو 2024آخر تحديث :
مكتبة الشارقة العامة

أنشأت مكتبة الشارقة العامة لتعزيز الروافد الثقافية لدى المجتمع في إمارة الشارقة ولتنمية الوعي الجمعي وتربية نشأ يحب القراءة والاطلاع وأن تصبح المكتبة واجهة ثقافية مشرفة ومصدراً هاماً للمعرفة والثقافة وأن تصبح الواجهة الخاصة بالتعليم الذاتي وتقدم العديد من الخدمات والبرامج كما سنعرف من خلال السطور القليلة القادمة.

مكتبة الشارقة العامة

تقدم مكتبة الشارقة العامة العديد من الخدمات عبر موقعها الرسمي ويمكننا ذكرها على النحو التالي:

  • خدمات قاعد الآمدي : وهي خدمة مقدمة لذوي الإعاقة البصرية في محاولة لتقريب متعة القراءة لهم من خلال حلول رقمية وبعض الأجهزة المساعدة مثل القراءة الصوتية مع إضافة المؤثرات وتعمل تلك الأجهزة بأكثر من لغة أيضاً هناك جهاز رقمي محمول يخدم ضعاف البصر وضعاف السمع يمكنهم بخاصية اللمس في اكتشاف الكلمات وجهاز الرسم الحراري الذي يتيح بعض الرسومات الجرافيك البارزة.
  • خدمات قاعات الأطفال: تتمتع مكتبة الشارقة بعدد وافر من الكتب لتنمية الخيال وترغيب الأطفال في القراءة والاطلاع وأيضاً توفير واقع افتراضي vr تسمح للأطفال بالتفاعل المستمر مع محتويات علمية وثقافية وتاريخية تقدم عبر الواقع الافتراضي كما توفر المكتبة قاعدة بيانات كبيرة لأهم الكتب كما يتوفر غرفة خاصة بسرد القصص عبر تقنية vr .
  •  خدمات قاعات اليافعين: توفر كمية كبيرة من الكتب الرقمية مع توفير خدمات التصوير الفوتوغرافي لمحبين التصوير وخدمات التسجيل الصوتي ووجود طابعة ثلاثية الأبعاد.
  • خدمات الحجز الذكي والاستعارة الذاتية حيث تمكن تلك الخدمة جميع المشتركين بالمكتبة من استعارة الكتب بدون الذهاب إلى المكتبة من خلال الدخول على فهرس المكتبة واختيار الكتاب وتسجيل رقم الهوية الإماراتية.
  • خدمات جهاز التصوير الرقمي الذاتي وتمكن تلك الخدمة جميع المستخدمين من تصوير صفحات الكتب رقمياً أو الحصول على نسخ رقمية من الكتب مع الاحتفاظ بحقوق الملكية الفكرية للمؤلفين.
  • خدمات المصادر الالكترونية وتوفر مكتبة الشارقة العامة في تلك الخدمة أكثر من ستة ملايين مصدر للمعلومات وبأكثر من عشر لغات وتوفر أكثر من مائة وستون ألف كتاب الكتروني وخمسة ملايين رسالة جامعية من أكثر من دولة حول العالم.

اقرأ ايضًا: جمعية الشارقة التعاونية تسوق اون لاين بأقل الأسعار

مكتبة الشارقة الجديدة

مكتبة الشارقة العامة

توفر مكتبة الشارقة بعد التطوير الجديد الذي تم بها الحصول على جميع المعلومات بشكل صحيح ودقيق ومجاني لجميع المستخدمين ولتسجيل عضوية داخل مكتبة الشارقة يرجى إتباع الخطوات التالية:

  •  في البداية عليك بالدخول على الموقع الرسمي لمكتبة الشارقة العامة وذلك من خلال الضغط على هذا الرابط.
  • من أعلى القائمة الرئيسية يمكنك اختيار اللغة سواءً العربية أو الإنجليزية.
  • على يسار الشاشة ستجد أيقونة باللون الأزرق مكتوب عليها هل أنت فرد من عائلة مكتبة الشارقة العامة سنضغط على كلمة انضم الآن.
  •  ستظهر لك صفحة البيانات الشخصية الخاصة بك من اسم المستخدم والبريد الالكتروني ويتم إدخال كلمة مرور خاصة بك وإعادة كتابتها في المربع المخصص لها وفي نهاية الشاشة سنجد كلمة التسجيل باللون الأزرق.
  •  سيتم إرسال رسالة تفعيل على البريد الالكتروني الخاص بك يتم كتابتها في المكان المخصص لها والضغط على كلمة متابعة.
  • يتم الدخول مرة أخرى على الموقع الرسمي للمكتبة ثم نضغط من القائمة الرئيسية على حسابي ثم نضغط لترقية العضوية.
  •  يتم قراءة جميع الشروط والأحكام الخاصة بالمكتبة ويتم الموافقة عليها ثم يتم ملء البيانات التي تظهر أمامك على الشاشة ومنها الاسم بالكامل وتاريخ الميلاد والجنسية ورقم الهوية وإذا كنت موظفاً تكتب المسمى الوظيفي والشركة التابع لها.
  • يتم رفع المستندات المطلوبة من على الموقع باختيار المرفقات ثم يتم رفع صورة شخصية وصورة ضوئية من الهوية الوطنية واستمارة إثبات العضوية التي تم ملئها من قبل.

اقرأ ايضًا: هيئة كهرباء ومياه الشارقة : تعديل وتحديث بيانات المشترك عبر الموقع الرسمي

مكتبات الشارقة لبيع الكتب

مكتبة جامعة الشارقة

يوجد العديد من المكتبات التي تبيع الكتب داخل إمارة الشارقة نذكر منها ما يلي:

  • مكتبة دار الحياة : تعتبر واحدة من أفضل المكتبات حيث توفر تشكيلة متنوعة ورائعة من جميع التخصصات الأدبية والثقافية والعلمية وبها خدمات التوصيل المجاني إلى جميع الإمارات وبها مركز لخدمة العملاء يرد على الاستفسارات على مدار الساعة وتقدم عروض وخصومات مميزة لجميع أنواع الكتب.
  • مكتبة دبي للتوزيع : تعتبر من أشهر المكتبات على مستوى الإمارات وتوفر العديد من الكتب لمختلف الأعمار والعديد من الكتب الأكاديمية المعتمدة ولها العديد من الفروع داخل دولة الإمارات العربية المتحدة.
  • مكتبة الشيخ عبد الله بن علي محمود : من أضخم المكتبات الموجودة بالشارقة وتقدم العديد من الكتب والمراجع العلمية والثقافية ويكن شراء واستعارة الكتب منها.

مكتبة جامعة الشارقة

تعتبر مكتبة جامعة الشارقة من أعرق المكتبات وأشهرها في إمارة الشارقة وتقدم العديد من الخدمات التالية:

  • خدمات المكتبة العامة وخدمات الإعارة ويسمح بتلك الخدمة للطلاب وأعضاء هيئة التدريس وموظفين جامعة الشارقة.
  • خدمات الكتب والمصادر المحجوزة ويمكن للطلاب وأعضاء هيئة التدريس حجز مراجع للاطلاع عليها خلال الفصل الدراسي.
  • خدمات الحصول على مصادر خارجية وتتيح تلك الخدمة لأعضاء هيئة التدريس الحصول على رسائل ماجستير ودكتوراه من خارج الجامعة وتتم تلك الخدمة للمستفيدين دون الحصول على مقابل.

إلى هنا نكون قد انتهينا من عرض مفصل لخدمات مكتبة الشارقة العامة وأهم مكتبات الشارقة لبيع الكتب وأخيراً أهم الخدمات المقدمة من مكتبة جامعة الشارقة ونرجو أن نكون قد وفقنا في عرض ذلك  

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

التعليقات تعليق واحد
اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)