كل ما تود معرفته عن السوق القديم الشارقة

Malak Mohammed21 مايو 2024آخر تحديث :
السوق القديم الشارقة

يُعتبر السوق القديم الشارقة واحدًا من أهم المواقع التاريخية والسياحية في إمارة الشارقة في الإمارات العربية المتحدة، يعود تاريخ السوق القديم إلى قرون عديدة، حيث كان يشكل مركزًا حيويًا للتجارة والتبادل الثقافي في المنطقة، تتميز هذه السوق بأسلوبها المعماري التقليدي الجميل، حيث يمكن للزوار استكشاف أزقتها الضيقة المليئة بالباعة والمحلات التقليدية التي تبيع مجموعة متنوعة من المنتجات التقليدية مثل الحرف اليدوية والملابس التقليدية والتحف الفنية.

بالإضافة إلى التسوق، يمكن للزوار الاستمتاع بالأجواء الثقافية والتاريخية الفريدة للسوق، حيث يمكنهم التعرف على التقاليد والعادات الشعبية للمنطقة والتفاعل مع سكانها المحليين.

السوق القديم الشارقة

سوق الشارقه القديم يعد من معالم الشارقة حيث أقيم على مساحة تصل إلى 80 ألف متر مربع، وذلك بتكلفة وصلت حتى 85 مليون درهم إماراتي عام 1976. 

كما تم افتتاحه عام 1978 ويتكون على شكل واجهتين في شكل جناحين ذات تحفة معمارية ويتكون من طابقين يعملان على تشكيل ثمانية كتل يربط بينهما جسرين على طول تلك الكتل، وذلك كحلقة وصل بينهما. 

كذلك يطل بشكل مباشر على بحيرة خالد ويطل أيضًا على شارع الملك فيصل يحتضن جانبي السوق القديم في الشارقة أكثر من 600 محل تجاري يتم تقسيمها إلى 224 محل موجودين في الطابق الواحد. 

أيضًا يوجد على الدرج 80 محل تم بناء سوق القديم في الشارقة على الطراز المعماري الفريد، حيث يحتوي على البلاط الكلاسيكي الذي تم طلائه باللون الأزرق. 

سوف تجد في مداخل السوق نوافير مائية تم تقسيمها بطريقة رائعة وخلابة حتى ترسم لوحة فنية مميزة ورائعة. 

قد يهمك أيضًا: المحادثة المباشرة طلبات الإمارات

السوق القديم الشارقة
السوق القديم الشارقة

محلات السوق القديم الشارقة 

سوق قديم الشارقة يوفر في حارته الكثير من المحلات التجارية، حيث يضمن لك تجربة تسوق فريدة، لأن أجواءه تمتلئ برائحة المسك والبخور والعود والعنبر التي تنبعث من أشهر محلات العطور. 

كما يضم مجموعة من المحلات التي تقوم ببيع التحف والاكسسوارات والزيوت، بالإضافة إلى محلات المنسوجات والملابس والتي تتوفر بأسعار مناسبة بجانب الأعشاب والتوابل والمواد الغذائية. 

كما يضم تشكيلة مختلفة وغنية من المحلات التي توفر للنساء العديد من الخيارات المتنوعة من الأقمشة والاكسسوارات والملابس والمجوهرات والعبايات بجانب العديد من المعالم الفريدة التي تجذب العديد من الزوار. 

قد يهمك: رقم طلبات الإمارات

خدمات السوق القديم في الشارقة

قامت الدولة منذ إنشاء هذا السوق بإجراء العديد من التحسينات والتعديلات مثل استبدال أرضيته بالرخام الذي يحتوي على رسومات وزخارف جميلة ورائعة من أجل إطفاء مظهر جمالي يعكس روعة ذلك المكان. 

  • تم تطوير السوق القديم الشارقة عن طريق تركيب مكيفات تغطي كافة المباني الموجودة في السوق بشكل كامل دون أن يؤثر ذلك على الطابع الحضاري والتراثي القديم. 
  • كما تم إضافة ممرات خاصة لذوي الاحتياجات الخاصة بجانب تخصيص مواقف للسيارات. 
  • إنشاء محطة إذاعية مخصصة لهذا السوق، بالإضافة إلى إنشاء مسجد يحتوي على مصلى للنساء. 
  • بالإضافة إلى توفير أماكن ترفيهية ومطاعم وكافيهات وتخصيص مكان يقع بالقرب من بحيرة خالد يأتي على شكل نموذج عملاق يوضع عليه أعلام الإمارات. 
السوق القديم الشارقة
السوق القديم الشارقة

أسئلة طرحها آخرون

ما هي فعاليات السوق القديم الشارقة؟ 

يحيط بالسوق العديد من المباني الثقافية والتراثية والفنية والتسوق من خلال العديد من المحلات الموجودة به ثم التعرف على الثقافة الإماراتية، بالإضافة إلى زيارة مسجد الدليل الذي يعد من أقدم المساجد الموجودة في المنطقة. 

ما هي أشهر المعالم الموجودة في السوق القديم الشارقة؟

يوجد العديد من المعالم الترفيهية والسياحية مثل حديقة الروله حيث تقع على بعد دقيقتين من السوق، حصن الشارقة، متحف الشارقة للفنون، مؤسسة الشارقة للفنون، السوق المركزي الشارقة، كما يوجد العديد من الفنادق مثل فندق نجوم الإمارات، وفندق البيت، بالإضافة  إلى فندق الحمراء. 

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

التعليقات تعليقان
اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)